المتابعون

الثلاثاء، 10 يناير، 2012

0

خالد يوسف: الاخوان ميقدروش يخلوني اخرج فيلم من انتاجهم

  • الثلاثاء، 10 يناير، 2012
  • bassem samuel
  • Share


  • قال المخرج السينمائى خالد يوسف، إن الفنانين المصريين ليسوا فى حاجة إلى طمأنة من أى تيار حاكم، كما أن النظر إلى الفن من منظور دينى يدمره فى الحال.

    واعترض يوسف،امس الاثنين، فى لقائه مع الإعلامية جيهان منصور خلال برنامج "صباحك يا مصر" على قناة "دريم"، على الزيارة التى قام بها نقيب الممثلين أشرف عبدالغفور إلى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، قائلا: "الزيارة تبدو وكأن الفنانين يحتاجون الأمان والبركات من الجماعة لاستمرار العمل أو البحث عن مهنة أخرى".

    وأكد يوسف، أنه يرفض إخراج فيلم تنتجه جماعة الإخوان المسلمين لأن له رؤية إخراجية للعمل الفنى وانحيازات محددة لمنظومة الخير والجمال مختلفة عما تراه الجماعة، مشيرا إلى أن من حق الإخوان أن ينتجوا أفلاما تبرز فكرهم، ولكن الحكم فى النهاية سيكون للجمهور.

    وحول اتجاهه إلى معالجة رواية نجيب محفوظ "أولاد حارتنا " سينمائيا قال "هذا صحيح ولست كافرا، والرواية ليس بها أى نقد للذات الإلهية، وإلا كان الأزهر قام بمصادرتها من جميع المكتبات والأرصفة ".

    وشدد يوسف، على رفضه الاحتكام إلى الأزهر أو هيئة كبار العلماء لتقييم عمل فنى، ولكن يجب اللجوء إلى النقاد الفنيين للحكم بعدل ومهنية على هذا العمل، لافتا إلى أن وعى الناس والمجتمع هو ضمير المبدع، فالفنون تقدم والمجتمع هو الذى يلفظها أو يقبلها.

    وأضاف أن الفنانين سيقاومون التيار الإسلامى إذا ما حاول الاستبداد مثلما فعل النظام السابق، مشيرا إلى تشكيل جبهة للدفاع عن حرية الإبداع ضد الفكر المتطرف من قبل عدد كبير من الأدباء والمثقفين والفنانين والمفكرين والتشكيليين، وسيكون لها اجتماع هام فى نقابة الصحفيين السبت المقبل.

    ولفت يوسف، إلى أن هناك بيان سيصدر عن الجبهة يؤكد حق المبدعين والفنانين فى المشاركة فى كتابة الدستور، فالشعب قام بالثورة من أجل الحرية ومن حق المبدعين أن يحلموا بمساحات واسعة من الحرية والإبداع بعد أن أقصى نظام المخلوع الطاقات الابداعية للشعب المصرى.

    ومن جانبه، قال الفنان التشكيلى محمد عبلة، إنه لا يجوز مناقشة الأدب والإبداع بمنظور دينى، وإن مشاكل كثيرة تنتظر المجتمع اذا لم يستنير التيار الإسلامى ويدرك أننا فى القرن الـ21 وأن الفن والإبداع مجهود أجيال.

    وأضاف عبلة، أن المسلمين الأوائل لم يغطوا أو يكسروا التماثيل ، فالآثار حكمة إلهية حفظها الله حتى نتعرف على حضارة الأجداد ، ومن يكسر التماثيل كمن يقتل أجداده، مؤكدا أن الشعب المصرى يرفض استبدال طاغية غير إسلامى بآخر إسلامى.

    وأعرب عبلة، عن أمنيته أن يرى فنا يعبر عن الشخصية المصرية، ولكن لا يوجد تيار يملك صورة أو مفتاح هذه الشخصية ، مضيفا أنه منذ قرون لم يحدث إسهام من الإسلاميين فى مجال الإبداع والفن والنحت والخط.

    وعلى الجانب الآخر، قال على غريب، مسئول هيئة المسرح بجماعة الإخوان المسلمين، إن الجماعة لن تفرض شيئا على المجتمع، والجمهور هو الحكم، والعمل الفنى يجب أن يحترم الأسرة، وإلا اضطر إلى إبعاد وجه أطفاله عند رؤية مشهد محدد.

    وطالب غريب، الفنانين أصحاب الاتجاهات الإسلامية وغيرهم بورش عمل مطولة خارج الاستديوهات للوصول إلى رؤية محددة فى الأعمال الفنية تناسب ذوق المجتمع وعاداته وتقاليده.

    وعن سر تحقيق فيلم "شارع الهرم" إيرادات عالية فى نفس السنة التى حقق فيها الإخوان أغلبية برلمانية، أجاب غريب "الناس مأزومة وهم أحرار يشاهدون ما يحبون ".

    وخلال اتصال هاتفى مع "صباحك يا مصر" قال الدكتور يسرى حماد، المتحدث الرسمى باسم حزب النور السلفى: "لن نقوم بالحجر أو الوصاية على أحد، ولكن نناشد كل فنان ومبدع أن يراعى المبادئ الإسلامية ويدفع المجتمع للأمام ولا يهتم فقط بشباك التذاكر والإيرادات".

    وتابع: "لابد أن نحافظ على ثوابت الأمة ولا يجرنا هؤلاء إلى الحديث عن أدب الفراش والعلاقات الزوجية والرقص"، مشيرا إلى ضرورة التزام أهل الفن بالحياء.

    المصدر:دنيا الوطن

    0 Responses to “خالد يوسف: الاخوان ميقدروش يخلوني اخرج فيلم من انتاجهم”

    إرسال تعليق

    Subscribe