المتابعون

الأحد، 22 يوليو 2012

0

ما هى قصة المرض الغامض الذى قتل الجنرال الغامض

  • الأحد، 22 يوليو 2012
  • Nadeen Jaber
  • Share

  • قصة المرض الغامض الذى قتل الجنرال الغامض




    حينما رحل الجنرال اختار أن يرحل بذات الطريقة الغامضة التى عاش دائما بها، فجاءت نهايته مبهمة مفتوحة لاحتمالات كثيرة متعددة وعلى التاريخ أن يختار فيها.
    أعلنت المصادر الطبية الأمريكية ان الجنرال سليمان قد توفى من جراء اصابته بمرض نادر (النشوانى) فى مستشفى كيفلاند ولم تشر الى السبب الحقيقى الذى ادى للوفاة فالمرض ليس مرضا عاديا إنما مجموعة من الأمراض فى صور مختلفة.
    مرض النشوانى (Amyloidosis) عنوان فضفاض لمجموعة من الأمراض تنشأ نتيجة ترسب غير طبيعى لبروتين بعينه نطلق عليه amoyloid ترسب ذرات البروتين فى خلايا أنسجة الجسم المختلفة يحيلها الى خلايا مختلفة تماما عن الخلايا الاصلية الأمر الذى معه تختل وظائفها ويستحيل معه ان تواصل مهامها الطبيعية التى تضمن للجسم تواصل عمليات الدم والبناء الحيوية.
    ترسب البروتين فى الخلايا قد يحدث بصورة موضعية ليتركز فى احد المواضع غير المهمة فيجاور غيره من الخلايا دون اذى يذكر أو يتمركز فى عضو واحد مهم فيظهر اثره حينما تتأثر وظيفة النوع الاخطر من المرض هو ما تزحف على أعضاء الانسان الحيوية ببطء ولكن بدأت وباستمرارية تؤدى فى النهاية لفشل تلك الأعضاء فى منظومة واحدة وهو ما يعرف بالمرض الذى يشمل جميع أجهزة الجسم.
    أهم الأعضاء التى تتأثر بترسب البروتين فيها القلب والكلى والرئة قد يحدث هذا المرض بلا سبب واضح ممكن رصده فيسمى «أوليا» أو يحدث نتيجة لوجود مرض آخر فيسمى «ثانويا» من تلك المسببات اورام، عدوى مزمنة كالسل أو التهاب العظام واصابات المفاصل، قد يجرى المرض فى العائلات فيعد وراثيا.
    تختلف اعراض المرض وفقا لمدى انتشاره واهمية الاعضاء التى اصابها العضو المصاب كالكلى أو الكبد.
    علاج المرض يعتمد على محاولة دعم وظيفة العضو المصاب وعلاج السبب الاصلى متى كان ذلك ممكنا أو تم رصده.
    من المفارقات المعروفة عن هذا المرض الغامض ان يصيب يهود السفرديم والاتراك مصاحبا لحمى البحر الأبيض المتوسط التى غالبا ما تتوازن فى العائلات فيهم بينما يغيب عند إصابة الأرمن والاشكنياز من اليهود مع اصابتهم بذات الحمى التى يتعرض للاصابة بها سكان حوض البحر المتوسط بشكل عام.
    بأى نوع من كل تلك الأنواع كانت نهاية جنرال الأسرار؟
    هل لم يتم رصد مرضه بأى صورة من الصور حتى رحل؟
    لا أحد يعلم.. أم أن ذلك كان أحد أسرار الصندوق الأسود الذى بلا شك سيدفن معه؟

    0 Responses to “ما هى قصة المرض الغامض الذى قتل الجنرال الغامض”

    إرسال تعليق

    Subscribe